« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: صور من زواج / عبدالله سعود عبدالرحمن القصيّر (آخر رد :أخصائي)       :: صور من زواج / عبدالله سعود عبدالرحمن القصيّر (آخر رد :أخصائي)       :: حلم ابن تيمية رحمة الله علية للشيخ مسعود بن بشير المحمدي (آخر رد :احمدمحمدطارق)       :: مظلات وسواترالاختيارالاول2014- مظلات مدارس- سواتر2014- مظلات ساحات- مظلات التعميد2014 (آخر رد :مضلات وسواترالاختيارالاول)       :: شراء اي بضاعة من الرياض وتسليمها في الاسياح (العين) (آخر رد :فهد_)       :: التأمين الطبي (آخر رد :احمدمحمدطارق)       :: مشروع كفالة اليتيم بالمشاركة بإقتسام القيمة والأجر معا (آخر رد :فهد_)       :: الكبسة السعودية بالدجاج (آخر رد :فهد_)       :: [المؤتمر السعودي الثاني لرعاية الأيتام]..‏ (آخر رد :فهد_)       :: تطبيق المرشد الأكاديمي (آخر رد :فهد_)      
 
 


 
 
العودة   منتديات محافظة الأسياح > {{المنتديات العامة}} > المنتدى العام
 
 

المنتدى العام ساحه مفتوحة لجميع المواضيع العامه



إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
 
 
 
 
قديم 03-Oct-2007, 06:49 PM   #1
الكاتب
مالك بن الريب
 
الصورة الرمزية مالك بن الريب
المعلومات  
التسجيل: 4/9/07
العضوية: 352
المشاركات: 330
بمعدل : 0.14 يوميا
المواضيع :126
الردود : 204
مالك بن الريب is on a distinguished road

التوقيت
الإتصال مالك بن الريب غير متواجد حالياً


مجموع الاوسمة: 1

التميز البرونزي 



افتراضي البخور: معلومات إستخراجة و الغش فيه و طريقة تعتيق دهن العود

شجرة العود ..
تُصاب الأشجار في مناطق مختلفة من غابات العود بِدودة، تُسمى بدودة العود فتُمِرض هذه الشجرة . فهي دودة لها منافع وإيجابيات , يتمنى حضُورها كثير من مُلاك غابات العود المنتشرة في الدول المصدرة له . فتعيش هذه الدودة على لحاء وخشب الشجرة , وتمتص بعض من الماء والعناصر الغذائيه من الشجرة المستضيفة لها , فتُبقي الشجرة على قيد الحياة , لكنها تُعطي خشب وعروق الشجرة رائحة ونكهة غريبة , نُسميها نحن بالعامية ( الحِزرَة او الزخمَة ) . فشجرة العود تأخذ زمناً طويلاً يصلُ الى عشرين سنة لنمُوها وكبر حجمها , مما جعل مُلاك هذه الغابات يبدأون بتسريع نموها , وذلك بترقيم هذه الأشجار ووضع إشارات عليها , ومن ثم يقومون بتفعيل هذا المرض , ومحاولة إعطاء الشجرة الوسط المُلائم لنمو هذه الدودة , وذلك يتم بضرب هذه الأشجار بمُضادات حيويه ومواداً كيميائية بواسطة أُبراً كبيرة , وتسبب هذه العملية فقد وضياع النكهة والرائحة الطبيعيّة لرائحة العود الاصيل .



خريطة العود:
يظن كثير من الناس أن مستخدمي ومتذوقي العود ودهن العود يقتصر على سكان دول الخليج وبعض الدول الإسلامية، وهذا ليس بصحيح، فكثير من معابد بوذا في اليابان والصين وأماكن العبادة للسيخ والهندوس يستخدمون العود ودهن العود، بل تجدهم في مراسم تشيع جنائزهم يستخدمونه بكثافة، ويتفاخرون بإستخدام أجود أنواعه وأغلاها ثمناً. من جهة أخرى مجموعة من متذوقي العود ودهن العود لا يعلم أن هناك أنواع من العود ودهن العود يأتي من دولة فيتنام ودولة اللاوس، وهذين النوعين الأخرين هما من أجمل الأنواع وأطيبها رائحة. فلعلي أذكر هنا الدول المصدرة للعود ودهن العود: دولة الهند دولة كمبوديا دولة تايلند دولة بورما دولة اللاوس دولة ماليزيا دولة إندونيسيا دولة فيتنام


أشكال غش العود ( البُخور) ..
تردني أسئلةٌ كثيرةٌ جداً عن هذا الموضوع , وعن كيفية البحث عن بُخور جيّد ومُلائم ؟ وذلك لكثرة الناس الذين تعرضوا للغش والإستغلال أثناء شرائهم لأنواعاً مختلفة من العود , فلعلي أسرد تجربتي هنا عن بعض أشكال وأساليب الغش التي شاهدتُها بنفسي في الدول المصدرة له , وفي بعض الدول الخليجية , وبعض أسواقنا المحليه .
1- تلميع وأعطاء لون صناعي له : يلجأ بعض التجار إلى إعطاء لمعة وبريق لقطع العود , حتى تُعطي صورةً ذهنيةً جيّدةً للمُشتري عندما يراه , فيعكس له نظافة هذا العود , فتنكشفُ الحيلة عندما يقوم المُشتري بِِحك أو بفرك قطع العود , وأحيانا الى صبغه باللون الأسود او البني الغامق , فتنكشفُ هذه الحيلة أيضاً عندما تُكسر قطعة العود , فيرى لوناً أخر له داخل التجويف .
2- حشو قطع العود , وإستخدام المواد اللاصقة لزيادة وزنه : يقوم بعضُهم بحشو قطع العود بأشياء ثقيلة , كقطع الحديد والرصاص ذات الحجم الصغيرجداً لكنها ثقيلة الوزن , وإلصاقها بمواد لاصقة مثل الشمع والغراء , حتى يبدو أن وزن قطع العود حقيقياً , وتُستخدم هذه الطريقه في العود ذو الأسعار المرتفعة .
3- الرطوبة : من مُميزات شجر العود قابليته الشديدة لإمتصاص كمية كبيرة من الماء , فيلجأ بعض التجار وجُلاب العود , الى رش خشب العود بالماء , حتى يزداد وزنه , وبالتالي يرتفع ثمنه . فهناك أنواعاً أخرى من العود شديدة الإمتصاص للماء بدرجة كبيرة , لدرجة أنك لاتحس بالرطوبة عندما تقوم بِِِِلمس قطع العود , مع أن نسبة الرطوبة قد تصل أحيانا الى 40% من وزنه . وهذه الطريقة شائعة ومنتشرة في اندونيسيا ودولة تايلند وجبال كمبوديا , وبورما وماليزيا ودولة اللاوس , وقد يكون هذا الأُسلوب مشاهداً أحياناً هنا في بعض الدول الخليجية , خاصّةً اذا كان العود حديث الإستيراد، فيُغلف بأكياس بلاستيكيه قبل عرضه حتى لا ينقُص وزنه، فينزل سعرُه ..! 4
- التسمية الكاذبة : تسميةُ أنواعاً كثيرة من العود بالكــــمبودي , لإعطاء صورة جيدة وإيحاء للمُشتري أنه من النوعية الجيّدة , وهي في الحقيقة أنواعا ذات جودة بسيطة , وليست بالنوع المسمّى .
5- العود الصناعي : يُصنع في اندونيسيا وهو مصنوع من خشب الشجر العادي القريب من جزيرة كلمنتان , وهي ليست أعوادًا طبيعية , فيُصبغ باللون الأسود بواسطة أفران حرارية ورمال ساخنة جداً , ويُصب عليها دهن عود , بحيث إذا أشعلت هذا العود أعطاك رائحة بُخور خفيفة تُزبد , وهو ياتي كقطع ثقيلة، صعبة الكسر او الثني , وسعرُه يتراوح بين 1200 ريال - 1400 ريال للكيلو الواحد , وسمعتُ عن صديق أنه اشتراه بـ 8500 ريال ظناً منه أنه كمبودي الأصل ومن النوع الجيّد , وأنا أشك شخصياً بضرر بخوره على الجهاز التنفسي وصحة الجسم . وسبب هذا النوع من البُخور، نزول أسعار الأنواع الجيده إلى حدٍ كبير، مما دعا كثيرٌ من التجار هنا إلى عدم إستيراد الأنواع الجيده .
6- الخلط : يُخلط نوعاً جيداً مع أخر ردئ يتصف بنفس لون النوع الأول , وذلك لسبب وجوده في نفس الغابة , مما يُعطيه نفس لون الأصلي , وهذه الطريقة تُكشف عن طريق تجريب وإشعال عدة قطع من العود المعروض .
7- الإستغفال والحيلة : هذه الطريقة شائعة في بعض المحلات التجارية , فعند زيارتك لمحل او شركة ما لبيع العود , تجد البائع تلقائياً يختار لك كسرةً معينة من البُخور , هو يعرفها من النوع الجيد مسبقاً , ويضعها لك في المبخرة , فبالتالي تأتيك رائحة طيبة , فتأخذ تصور إيجابيا عن هذا النوع , لذلك أنصحك أن تجرب بنفسك وتختار قطعة عود وتضعها على المبخرة .


وصايا وخفايا ..
عند مرورك او زيارتك لبعض الدول المصدرة للبُخور ودهن العود , فربما يصادفك او يعترضك أشخاصا خلال زيارتك , يبيعون البُخور ودهن العود , وهؤلاء الناس يكثر تواجدهم في الأماكن التي يزورها الخليجيين والعرب , كالفنادق والمطاعم , وبعض الأماكن السياحية الأخرى هناك , فتُلاحظ عليهم بعض الحركات المُصطنعه , وترديدهم لبعض الكلمات العربية , كالسلام عليكم اوكيف حالك ..؟ فتجد معهم بعض أعواد البُخور وأشكال من دهن العود , يعرضونها للبيع على السياح , ويدعون أنها من أفخر وأطيب أنواع العود , وهي في الغالب خلاف ذلك , فهي من البقايا الغير مرغوب بها من قبل التجار هناك , فيُرسلون بعض صبيانهم وعمالهم لعرض هذه الأنواع الرديئه على السياح وإستغفالهم . فهؤلاء العُمال من أكذب الباعه , وأمهرهم حِيله وغشاً , لدرجة أن بعضهم يبيعون هذه الأنواع بأسعار مُرتفعة جداً عن سعرها الحقيقي هناك , بسبب كثرة تعامُلهم مع السياح , ومعرفتهم طرق وأساليب خِداع الخليجيين والعرب . ولقد واجهت بعض من تعامل مع هؤلاء في بعض المجالس هنا في السعودية , فلاحظت أنهم يتفاخرون بجلبهم أفضل أنواع البُخور ودهن العود بحسب رأيهم ..! فيتفيهقُون ويتحدثون عن مدى معرفتهم للعود ودهن العود , وهم لايعلمون أنهم جلبوا أنواع ليست جيدة , بالإضافة أنهم اشتروها بأسعار مُرتفعة . من جهةٍ اخرى ... عند البحث عن مصادر للعود هناك , فلربما تجد من يطلُب منك أن تذهب معه الى بعض منازل التجار او أن تذهب معه إلى بعض مناطق غابات البُخور , للمشاهدة والمُعاينة عن قُرب , وايجاد أفضل أنواعه وأشكاله وبأسعار مُمتازة , فهنا كُن مُنتبهاً ..! وخُذ الحيطة والحذر , ولاتدع الحماس لديك يدفعُك إلى دخولك لبعض بُيوت ومزارع تجار البُخور ودهن العود او دخولك إلى وسط غابات البُخور وحيداً , وذلك للأسباب التالية :
1- ملامحك عربية , فمن المعروف أن العربي يأتي الى هناك لشراء البُخور , فذلك يعني أن بحوزتك مال كثير , إذا قارناه بدخل الفرد في تلك الدول الفقيرة , فسوف تكون مطمعاً شهياً وصيداً ثمينا للسلب والنهب , وربما أكثر من ذلك , خاصّة أن هؤلاء التجار ومُلاك الغابات لايأخذون الشيكات أو الإيصالات , بل يدفع لهم نقدا ( كاشّ ) .
2- لاتعرف لُغتهم ولا الإشارات التي تكون فيما بين من يعملون في تلك الغابات , فلربما استفزك أحد منهم , لإختلاق مُشادة كلامية , تنتهي بسلب مامعك وإلحاق الضرر بك .
3- الغالبية العظمى من الذين يمتلكون تلك الغابات , ومن يعرض بضاعته في منزله أو في مزرعته , هم من الديانه البوذية , أو سيخا , أو من لايُؤمن بوجود إله لهذا الكون أصلا , وأغلبهم نساءًا , فتذكر مقولة القائل ( لاتثق بالغرباء أبداً ) . فيُفضل أن تاخذ معك مُرشد سياحي أو حارس شخصي من إحدى الشركات الموثوقة بها هناك .
4- تنتشر في تلك الغابات الثعابين كبيرة الحجم والتي تُفضل العيش في غابات العود













توقيع : مالك بن الريب


التعديل الأخير تم بواسطة مالك بن الريب ; 03-Oct-2007 الساعة 07:38 PM
عرض البوم صور مالك بن الريب   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 03-Oct-2007, 08:59 PM   #2
الكاتب
عذب الصفات
 
الصورة الرمزية عذب الصفات
المعلومات  
التسجيل: 23/2/07
العضوية: 200
المشاركات: 418
بمعدل : 0.16 يوميا
المواضيع :114
الردود : 304
عذب الصفات is on a distinguished road

التوقيت
الإتصال عذب الصفات غير متواجد حالياً


افتراضي رد: البخور: معلومات إستخراجة و الغش فيه و طريقة تعتيق دهن العود

مستناك

شاكر لك روعة هذا الطرح والأختيار
لك مني جُل الأحترام ووافر التقدير
دمت بكُل الود













عرض البوم صور عذب الصفات   رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-Oct-2007, 10:33 PM   #3
الكاتب
فـــرح
 
الصورة الرمزية فـــرح
المعلومات  
التسجيل: 2/10/07
العضوية: 368
المشاركات: 130
بمعدل : 0.05 يوميا
المواضيع :25
الردود : 105
فـــرح is on a distinguished road

التوقيت
الإتصال فـــرح غير متواجد حالياً


افتراضي رد: البخور: معلومات إستخراجة و الغش فيه و طريقة تعتيق دهن العود

مشكووور اخوي



على هذا الموضوع الممتع


فــرح













عرض البوم صور فـــرح   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:28 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن رأي كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي او فكر منتديات محافظة الأسياح

a.d - i.s.s.w